عدد الرسائل : 110 العمر : 35 البلد : المزاج : 0 ا المهنة : الهوايــة : : .. : تاريخ التسجيل : 24/05/2008
موضوع: قضية الغناء الثلاثاء يوليو 01, 2008 9:45 pm
بسم الله الرحمن الرحيم أرجو من يقرأ هذا الموضوع ان يقاطع القنوات الفضائيه الغنائيه قال الله تعالى فى سوره الاسراء (آية36): ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا" تقف بمعنى تتبع فلا يجوز للمسلم ولا المسلمة أن يستمع للمحرم من غناء وغيبة ونميمة وقول زور ونحوهاوالله أعلم. معظم الغناء الحالي بعيد كليا عن الضوابط التي حددها العلماء بفتواهم فتري الرقص والعري والميوعه والإسفاف والإختلاط في الكليبات وإن كانت هذه الاغاني مصدر رزق كبير للفنانين إلا أنها منافيه لما هو مباح قال الله تعالى: وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ 227 قال الله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } سورة لقمان ايه 6 قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما هو الغناء وقال الحسن البصري رحمه الله نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير فى تفسير ابن كثير ومما يدل على تحريم غناء المرأة العاطفى قول الله تعالى : ( وًقلُنَ قَوُلاَ مَّعُروفَاَ) الأحزاب 32
وقال الله تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} الإسراء:64 جاء في تفسيرالجلالين" واستفزز" تعنى استخف، "صوتك" تعنى بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد وقال القرطبي في تفسيره في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو وما كان من صوت الشيطان أو فعلهوما يستحسنه فواجب التنزه عنه
قال تعالي:{أفمن هذا الحديث تعجبون،وتضحكون ولا تبكون،وأنتم سامدون}النجم 59_61.قال عكرمة عن عباس رضي الله عنهما"السمود هو الغناء"وتفسير الآية أنهم إذا سمعوا القرآن تغنوا ليصدوا الناس عن القرآن بالغناء.
روى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه،ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم،فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116)
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: {من جلس إلى قينه(مغنية) يسمع منها صب في أذنيه الأنك يوم القيامة}. والأنك هو الرصاص المذاب.
عن أبي مالك الأشعرى رضي الله عنه أنه سمع النبي صلي لله عليه وسلم يقول: {ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف}البخاري.فالمراد بالحر:الفرج أي الزنا،والمراد بالمعازف :آلات اللهو من طبل وطنبور وعود وقانون وغير ذلك.
عن بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم قال "{أن الله تعالي حرم علي أمتي الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام}رواه أحمد في مسنده وأبو داود في سنته. فالكوبةهي الطبل الصغير_والغبيراء هي أله من آلات الطرب
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه عدم رغبة فى سماع القرآن إلى استماع الغناء".
مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان) أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي)
وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر). وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا.
وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).
الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف: قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا
والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما
بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن تحريم الغناء والموسيقى ردا على مقال كتبه غير متخصص فى الدين أباح فيه الغناء يوجد الشعر الحسن ومثاله طلع البدر علينا عندما استقبل اهل المدينه الرسول اللهم صلى وسلم عليه وعلى اله وصحبه اجمعين وفى العصر الحالى يوجد البومات لا تحتوى على المعازف وكلامها يندرج تحت الشعر الحسن ولكن كيف نسمع الاغانى العاطفيه ونحن نعلم ونرى فى نشرات الاخبار أحوال اخواننا فى العراق وفلسطين والاساءه للرسول اللهم صلى وسلم عليه، نحن أمه الاسلام أمه الجد وليس الهزل
ما يجتمع الغناء والقرآن في قلب واحد فالغناء مفسده للقلب وهو مميت للروح وصرف العبد وابتعاده عن دينه اللهم ثبتنا باحسن الافعال والاقوال يا رب العالمين
مفاســـــد الغنــــــاء تضييع الوقت ،قسوة القلب ،اللهو والغفلة عن كتاب الله ،تهييج الشهوات ،الحث على الفواحش ،ينبت النفاق في القلب ،خروج القرآن من القلب ،معصية الله ورسوله ،اتباع خطوات الشيطان وما أكثر مفاسده إن عدت نسأل الله السلامة
قال ابن أبي الدنيا في كتابه مكائد الشيطان وحيله أن إبليس رجيم، فبيته الحمام، ومجلسه الأ سواق ومجامع الطرقات،وطعامه كل ما لا يذكراسم الله عليه، وشرابه كل مسكر، ومؤذنه المزمار،وقرآنه وكلامه الشعر
اذا سالت من يسمع الاغانى: ما هي الفائدة التي تعود عليك من هذا السماع ؟ البعض سيقول : أقتل الوقت فنقول : عجبا لك وهل تدري كم عمرك لتقتل منه ساعات وأيام وتضيعها؟
قال العالم ابن باز: إنما يستحب ضرب الدف في النكاح للنساء خاصة لإعلانه والتمييز بينه وبين السفاح ولا بأس بأغاني النساء فيما بينهن مع الدف إذا كانت تلك الأغاني ليس فيها تشجيع على منكر ولا تثبيط عن واجب ويشترط أن يكون ذلك فما بينهن من غير مخالطة للرجال ولا إعلان يؤذي الجيران ويشق عليهم وما يفعله بعض الناس من إعلان ذلك بواسطة المكبر فهو منكر لما في ذلك من إيذاء المسلمين من الجيران وغيرهم ولا يجوز للنساءفي الأعراس ولا غيرها أن يستعملن غير الدف من آلات الطرب كالعود والكمان والرباب وشبه ذلك بل ذلك منكر وإنما الرخصة لهن في استعمال الدف خاصة أما الرجال فلا يجوز لهم استعمال شيء من ذلك لا في الأعراس ولا في غيرها
اذا رايت احد يستمع الى الغناء المحرم انصحه بالحكمه والموعظه الحسنه وان لم يقتنع ما عليك الا البلاغ
موقع مشارى راشد العفاسى محمد المازم اعتزل الغناء العاطفى وتغنى باناشيد دينيه اعلن ذلك على قناة الشارقة وكذلك المطرب المصرى خالد على وايضا طارق فؤاد