حمســـــــــــــــــــــــــاوي

فلسطين الحبيبة نصرك قريب ومؤزر باذن الكريم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زهره الياسمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى
مشرفة قســم
مشرفة قســم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 642
العمر : 36
المزاج : 0
  :
.. :
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: زهره الياسمين   السبت مايو 31, 2008 12:33 pm

زهره الياسمين Jasmine


Jasminum polyanthum

التصنيف العلمي

مملكة: نباتات
الشعبة: زهريات
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: زنبقيات (Lamiales)
الفصيلة: أولياساي (Oleaceae)
الجنس: ياسمين

الاسم العلمي : Jasminnum من العائلة الزيتونية Oleaceae


وهو معروف عند العرب منذ قديم الزمان ومشهور لديهم برائحة ازهاره الزكية وقد جاء ذكره في كثير من اشعارهم وقصصهم و وان الاسم اللاتيني والانجليزي مشتق من الاسم العربي والياسمين انواع عديدة منها ماهو متسلق ومنها ما هو شجيري كما ان بعضها يزرع للزينة فقط والبعض الاخر يزرع للزينة واستخراج العطر منه كالنوع المسمى J. Grandiflorum وفيما ياتي اهم الانواع :

الياسمين الابيض ذو الزهرة الكبيرة J. grandiflorum



وهو النوع الابيض المألوف والمشهور بغزارة تزهيره في اواخر الربيع ويستمر طوال الصيف والخريف بل والشتاء في الاماكن الدافئة . اوراقه متقابلة مركبة ريشية ذات 7 وريقات غالبا , كل منها بيضية الشكل منتهية بطرف مدبب , وازهارها كبيرة نوعا ما بيض ناصعة اللون نجمية الشكل ذات رائحة عطرية قوية يستخرج منها عطر الياسمين المعروف . ويصلح النبات للتسلق على الاقواس والاسيجة الحديدية والعرائش ولتغطية الشرفات , ويلائم جميع المناطق عدا شديدة الانجماد .


ياسمين ازوريكمJ. Azoricum



ويعد هذا الانوع من اجمل انواع الياسمين من حيث الاوراق والازهار ويتميز باوراقه البراقة الزاهية الدائمة الخضرة والمتكونة من وريقات لامعة مطاولة فيها الورقتين الجانبيتين اصغر حجما من الوريقة العليا , وازهاره بيض ذات رائحة عطرية حلوة وهذا النوع يستعمل كالانواع السابقة الا انه يتاثر بالانجماد .


الياسمين الاصفر المفرد J. Nudiflorum



وهذا النوع من الياسمين متساقط الاوراق شتاءا كثير التفريع ينمو في غالب الاحيان بشكل شجيرة منتصبة . فروعه صلبة ملمس مضلع الى اربعة اضلاع , اوراقه متقابلة مركبة من 3 وريقات صغيرة ذات حواف زغبية . وازهارها صفر مفردة تخرج كل اثنين منها متقابلة , وتظهر هذه الازهار على النبات خلال الشتاء أي منذ اواسط ديسمبر وتستمر حتى الربيع اذ تملا الفروع كلها قبل ظهور الاوراق عليها . يصلح هذا النوع للتسلق على الاماكن القليلة الارتفاع كما يمكن تربية النبات بشكل شجيرة توضع في الواح الحدائق او المروج , ولايعلو النبات اكثر من 1.5 مترا الا نادرا , ويقاوم الانجماد والحر الشديد لذا يصلح للزراعة في جميع الجهات .

الياسمين الاصفر المزدوج J. Primulinum



ويختلف عن النوع السابق بان النبات اعلى نموا اذ يرتفع الى مترين او اكثر , وهو نبات زاحف دائم الخضر اوراقه مركبة من 3 وريقات جالسة كاملة رمحية مطاولة الشكل اكبر من وريقات النوع السابق كثيرا اذ يبلغ طولها 3-5 سم . اما الازهار فصفر مزدوجة كبيرة الحجم قطرها 4-5 سم سم تخرج منفردة من اباط الاوراق . وهذا النبات عادة في الربيع المبكر واحيانا في الخريف . وهو يقاوم الانجماد لذا يمكن زراعته في مختلف المناطق .

الياسمين العربي Arabian Jasmine



ويعرف ايضا بالفل او الرازقي J. Sambac وهو متسلق متوسط النمو دائم التزهير يعلو من 1.5 – 2 متر او اكثر احيانا , اوراقه مجتزلة الى وريقة واحدة بسيطة تظهر متقابلة او مجتمعة في ثلاثات , وهي براقة الملمس كاملة بيضية عريضة ذات عروق بارزة . والازهار بيضاء ناصعة مزدوجة غاليا ( لان النوع الاصلي منه مفرد الزهرة ) ذات رائحة عطرية قوية منعشة , وهذه الازهار مجتمعة في عناقيد بكل منها 3-12 زهرة والنبات لا يتحمل البرد.


**ان انواع الياسمين السابقة تنمو في مختلف انواع الاراضي . وتتكاثر كلها من العقل بسهولة كما تتكاثر ايضا بالترقيد**

_________________
كيف لا احبك وقد تحقق معك المستحيل كيف لا اعشقك وانت حلمي الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: زهره الياسمين   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 3:35 am

معلومات رائعة عن الورد
مشكورة اختي جنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زهره الياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حمســـــــــــــــــــــــــاوي :: القســــــم العـــام :: ركن الموضوعات العامة-
انتقل الى: